-->

تعرف على قواعد بيانات و سيرفرات فيسبوك و جوجل بالصور والفيديو ستدهشك

تعرف على قواعد بيانات و سيرفرات فيسبوك و جوجل بالصور والفيديو ستدهشك
    كبريات الشركات التقنية المنتشرة و المسيطرة على العالم تحتاج لبنية تحتية ضخمة من أجل حفظ وأيضا تطبيق ما توفره من خدمات و اعمال،ويمكن الجزم بأن أهم ما تحتاجه هذه الشركات هي السيرفرات، فالسيرفرات من أهم عوامل توفير الخدمات والتطبيقات والتكنولوجيا لعموم المستخدمين وبدونها لن تزيد الشركة من نفوذها و كذا انتشارها، لذلك عندما تكبر وتزداد أعمال هذه الشركات يصبح الطلب على زيادة عدد السيرفرات أكبر مع مرور الوقت، و تفاقم عدد المستخدمين. و هنا عزيزي القارئ سأستعرض عليك بعضا من كبريات الشركات و مواقع سيرفراتها و كذا بعد الصورو الفيديوهات، لتفهم ما مدى أهمية السسيرفرات و لكي تستوعب ما مدى ضخامتها.


    شركة فيسبوك:
     

    دعني أخبرك، أذا ما فتحت حسابك على الفيسبوك لمدة 5 دقائق من خلال الهاتف، فأند قد استطعت استخدام أكثر من 2300 سيرفر من سيرفرات فيسبوك، نعم ! انها الحقيقة الصادمة، حيث ان هناك الكثير من الاشياء الخفية حول سيرفرات فيس بوك و التي لم يتم الافصاح عنها.
     

    بعد نجاح سركة فيسبوك،كانت اول قاعدة بيانات لفيسبوك تقع في ولاية أوريغون،ومنذ سنة 2011، قامت شركة فيسبوك ببناء أربعة قواعد سيرفرات لتخزين البيانات، تم انشاؤها في كل من ولاية أوريغون وولاية أيوا وولاية كارولينا الشمالية والسويد، وكانت تتميز بتصميماتها المبتكرة، وفي يوليو من هذا العام بدأ بناء المركز الخامس في فورت وورث، تكساس.

    المناخ الرطب هو أمر مهم لسيرفرات الفيسبوك، وذلك لأنه في مراكز البيانات Datacenter تقوم السيرفرات بمعالجة أكثر من 30 تريليون طلب بحث و نشاط يومي.
    ----------------------------------------------
     

    شركة جوجل:

    بالنسبة لجوجل فالأمر مختلف نوعا ما، لان سيرفراتها تنتشر عبر العالم، حيث أن جوجل أطلقت جوجل موقعا خاصا بمراكز البيانات Datacenters لديها؛ ويقدم الموقع معلومات عن مراكز البيانات وآلية تبريدها والنسخ الاحتياطي، وأماكن تواجدها في العالم، المباني كبيرة جدا ومتسعة حتى أن جوجل توفر الدراجات للمهندسين للعمل بها. يمكنك الاطلاع عليها من هنا:

    Google’s Datacenter


    واذا لاحظت ستجد أن سيرفراتها و خوادمها منتشرة عبر العالم باستثناء افريقيا، و لكن تسهل جوجل عليك عناء اليفر الى بلجيكا اوفلندا او تايوان، فأنها قامت باصدار فيديو يعطي نبدة عن كلما تم ذكره يمكنك مشاهدته أسفل التدوينة .


    فمن خلال هذه الصور القليلة يمكنك فهم ان تخزن معلومات ثلث سكان الأرض، و كل فيديوهات منصة يوتيوب ياختلاف احجامها و مدتها. اتمنى ان توسع عقلك معي و تسبح بخيالك :D


    المصدر: حوحو للمعلوميات http://ift.tt/2aljnj9
    dekster
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع المهووس العربي .

    إرسال تعليق