-->

هل تعاني من بشاعة خطك و كتابتك في اللغة العربية ؟ قم بتحسينه فورا مع هذه الدورات على اليوتوب وتعلم فن الخط العربي

هل تعاني من بشاعة خطك و كتابتك في اللغة العربية ؟ قم بتحسينه فورا مع هذه الدورات على اليوتوب وتعلم فن الخط العربي
    تعتبر اللغة العربية من ابرز لغات العالم وأولها من حيث عدد احتوائها على مفردات و كلمات، حيث بلغ رصيد لغتنا العربية ما يزيد عن 12 مليون مفردة و كلمة، في مقابل 700 الف في اللغة الانجليزية، فقد صاحب هذا الغنى المعرفي في اللغة العربية فن الخط العربي، حيث يضم هذا الاخير انواعا متعددة من الخطوط الرائعة و الفنية، المتميزة بتناسقها و جماليتها، فلعب الخط العربي دوراً مهماً عبر العصور المتلاحقة، سواء في العصر الجاهلي أو العصر الإسلامي، مرورا مع بداية عصر الخلفاء، عندما صار للكلمة المكتوبة قيمة كبيرة، لذلك اهتم المتخصصون بتحسين الخط وزخرفته بشكل بديع حتى يُعجَب به كل من يراه، ويشهد على ذلك العمائر الإسلامية كافة، المزينة بالخطوط العربية.
     اما عن تجربتي الشخصية، فقد كنت اعاني من بشاعة خطي و عدم انتظامه، حيث تعرضت بسببه للرسوب في عدد من الاختبارات و الامتحانات الكتابية نظرا لصعوبة قراءته و فهمه، لكن من بعد قمت بتدارك الامر و تدربت لشهور طوال حتى وصلت للنتيجة المرغوبة، في تدوينتنا لهذا اليوم سنستعرض بعد الدورات العربية و الوافية، و التي ستمكنك من اتقان الكتابة باحد الخطوط العربية المرموقة.
    ---------------------------------------
    خط الثلث 
    هو نوع من الخطوط العربية، ظهر لأول مرة في القرن الرابع الهجري. وهو من أشهر أنواع الخطوط المتأصلة من الخط النسخي، وسمي بهذا الاسم لأنه يكتب بقلم يُقَطّ محرَّفًا بسُمْك ثلث قطر القلم، لأنه يحتاج إلى كتابة بحرف القلم وسمكه. وهو من أصعب الخطوط العربية من حيث القواعد والموازيين، وهو يمتاز بالمرونة ومتانة التركيب وبراعة التأليف.
    دروس خط الثلث

    ابجدية خط الثلث
    ---------------------------------------
    خط النسخ  

    و قد سمي بعدة تسميات منها البديع، المقور، المدور،من الخطوط العربية من الستة هو يجمع بين الرصانة والبساطة ومثلما يدل عليه اسمه فقد كان النساخون يستخدمونه في نسخ الكتب.
    دورة قناة نفهم لخط النسخ
    تعليم خط النسخ لقناة عامر المحمدي
    ---------------------------------------
    خط الرقعة

    وهو خط عربي حديث نسبيّاً ابتكره الكتاب العثمانيون، يتسّم بسهولة قراءته وسرعة كتابته وغالباً ما يُشَكَّل في الحدود الضيقة باستثناء الآيات القرآنية، وهو أكثر الخطوط شيوعاً ويُكتب في معظم الدول العربية.
    دورة الخط العربي الإسلامي خط الرقعة
    قواعد خط الرقعة
    ---------------------------------------
    خط الديواني 

    أو الخط السلطاني وهو أحد الخطوط العربية وقد سمي بالديواني والسلطاني نسبة إلى ديوان السلطان العثماني حيث كان هذا الخط يستعمل في كتابة المراسلات السلطانية، وهو مستنسخ من خط الرقعة،
    دروس الخط الديواني
    عالم الخط الديواني
    فيديوهات و دورات كثيرة عن الثقافة الخطية وأدوات الخط العربي وتعليم أساسيات بعض أنواع الخطوط:

    دورة تحسين الخط العربي
    محاضرات عن الخطوط المختلفة
    ---------------------------------------
    في حال عزيزي القارئ كنت تتسائل عن فائدة تحسين خط الكتابة ، فدعني اخبر كان اغلب الجامعات و المعاهد الدراسية و مدارس الدراسة العليا تستوجب كتابة رسالة طلب بخط اليد، فضلا على الاختبارات المصيرية و الوطنية التي ستحدد مصيرك، لذا وجب اقصاء المخاوف و مواجهة مشكلك في حال كنت تعاني مما كنت اعاني منه سابقا، كما ان فن الكتابة يزيد من حظوظك و حصولك على أفضل الفرص.


    المصدر: حوحو للمعلوميات http://ift.tt/2jr3Jo2
    dekster
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع المهووس العربي .

    إرسال تعليق