-->

حسناء إيرانية تقوم بإغراء موظفين من أهم المؤسسات التكنولوجيا بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتسرق بيانات مهمة

حسناء إيرانية تقوم بإغراء موظفين من أهم المؤسسات التكنولوجيا بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتسرق بيانات مهمة
     لقد قامت وحدة الحماية الالكترونية ومكافحة التهديدات في شركة " ﺳﻜﻴﻮﺭﻭﺭﻛﺲ"  بالتعرف على مجموعة الكترونية تعرف بإسم Cobalt Gypsy  أيضا يطلق عليها اسم OilRig ويعتقد ان هذه المجموعة تقف ورائها مجموعة إيرانية وتعمل بنيابة عن الحكومة الإيرانية .
     تستخدم هذه الشركة في هجماتها وسيلة الاغراء بالنساء، وبالفعل استطاعت هذه المجموعة بهذه الوسيلة اغراء بعض المدارء التنفيذيين في عدة قطاعات ، منها قطاع امن تقنية المعلومات ، وقطاع النفط والغاز ، وكذاك قطاع التكنولوجيا ، في عدة بلدان وتمكنت من الحصول على بيناتهم وحسابتهم السرية .
    بدأت هذ
    ه الحملة منذ شهر يناير الماضي ، وهي تستهدف بشكل خاص القطاعات الحيوية في منطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا ، وقد استعانت هذه المجموعة بأداة PupyRat التي تسمح بالتحكم عن بعد  بجمع المعلومات على نطاق واسع .
    وقد لاحظ خبراء وحدة رصد التهديدات في شركة ﺳﻜﻴﻮﺭﻭﺭﻛﺲ عن وجود حملات احتيالية عالية التوجية والتركيز يتم اطلاقها عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، تنتحل شخصية  بإسم ميا آش ، وبعد تحليل هذ
    ه الشخصية المزيفة تم اكتشاف مجموعة مهيكلة من ملفات الارتباط لتصبح هذه الشخصية كأنها حقيقية لكسب ثقة الاشخاص المستهدفين .
     رصد هذه الهجمة الاغرائية
    بدأت قصة الرصد في شهر يناير حيث انتحلت ميا آش شخصية فتاة من لندن تعمل كمصورة ، قامت ميا آش بالتواصل مع موظف في احدى المؤسسات المستهدفة عبر موقع لينكد إن ، وطلبت منه المشاركة في استطلاع رأي يشارك  فيه العديد من الاشخاص ، ثم قامت الشخصية المزيفة ميا آش بتبادل الرسائل عبر البريد مع الموظف ، وتحدثا عن طبيعة عملها وعن الرحلات التي قاما بها ، ثم شجعت الموظف لأضافتها كصديق على موقع فيس بوك وتطورت المحادثات على الواتس اب وغيرها .
    ثم قامت الفتاة المزيفة بإرسال رسالة بريد اكتروني تحتوي
    على ملف مايكروسوفت إكسل وتحمل عنوان نسخة من استبيان المسح الضوئي ، وشجعته على فتح الرسالة من مقر عملة ، وبالفعل الموظف قام بهذه الخطوة ، فيما يحمل الملف المرسل برمجية PupyRat التي تم وصولها لاجهاز بمجرد فتح البريد وتصفح محتواه .
    وتم رصد هذ
    ه الهجمة من قبل الخبراء وتحديد من يقف ورائها ، وذلك استنادآ إلى معلومات تقنية TTPs  وتم اكتشاف نفس البيانات التي تم رصدها لهجمة سابقة لنفس المجموعة .
    --------------
    محمد الزيداني


    المصدر: حوحو للمعلوميات http://ift.tt/2uPu8Du
    dekster
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع المهووس العربي .

    إرسال تعليق