-->

هام لكل مصمم ومدون: أبعاد ومقاييس صور مواقع التواصل الإجتماعي

هام لكل مصمم ومدون: أبعاد ومقاييس صور مواقع التواصل الإجتماعي

    مواقع التواصل الاجتماعي (بالإنجليزيّة: Social networks) هي مجموعة من المواقع المربوطة على شبكة الإنترنت، والتي تَسمح بالتواصل بين الناس في مختلف بقاع الأرض؛ ويمتاز كلّ موقع بمجموعةٍ من الخصائص التي تجذب المستخدمين إليه، من هذه الخصائص أبعاد الصور التي تختلف من موقع الى آخر في هذه التدوينة سوف نتعرف على أبعاد الصور لكل موقع والتي تساعد المستخدمين والمصممين عند نشر أي صورة بأبعادها الصحيحة وفقا لمتطلبات كل موقع.
    الموقع الأول: فيسبوك

    يُعتبر موقع الفيسبوك من المواقع الأكثر شهرةً في قائمة مواقع التواصل الاجتماعي والأكثر استخداماً على الإطلاق، تمّ إنشاؤه عام 2004م من قِبل مارك زوكربيرج، وإدوارد سافرين، أندرو ماكولوم، و داستن موسكوفيتز، وهذه أبعاد الصور التي يدعمها :
    أبعاد الصورة الشخصية: 180×180 بكسل
    أبعاد صورة الغلاف : 315×828 بكسل
    أبعاد صورة المنشور : 630×1200 بكسل
    أبعاد صورة مشاركة الروابط : 627×1200 بكسل

    الموقع الثاني: جوجل بلس

    شبكة اجتماعيّة أخرى بحُلّة جديدة تتميّز بسهولة التّواصل والسّعة غير المحدودة للتّخزين، ولا تُعتبر شبكة جوجل بلس الخدمة الأولى التي أطلقتها شركة جوجل في مجال التّواصل الاجتماعي، فمن إحدى خدماتها أيضاً جوجل بَز (بالإنجليزيّة: Google Buzz) والتي باءت بالفشل بعد فترة قصيرة من الزّمن. أمّا حاليّاً مع جوجل بلس، فقد عادت جوجل تنافس شبكات التّواصل الاجتماعيّة الأولى كالفيسبوك والتّويتر. ومن أبعاد الصور التي يدعمها كالتالي:
    أبعاد الصورة الشخصية: 250×250 بكسل
    أبعاد صورة الغلاف: 608×1080 بكسل
    أبعاد صورة المشاركة : 279×497 بكسل أو 150×150 بكسل

    الموقع الثالث:تويتر

    يُعدّ موقع تويتر أيضاً أحد أهمّ مواقع التواصل الاجتماعي في العالم. تمّ إنشاؤه في عام 2006م من قِبَل جاك دورسي، ونوح غلاس، و إيفان وليامز بيز ستون. يوجد موقع شركة تويتر في ولاية سان فرانسيسكو الأمريكيّة. يستطيع روّاد هذا الموقع أن يرسلوا " تغريدات" (بالإنجليزيّة: Tweets) عن حالتهم أو أفكارهم بشرط ألّا يتجاوز عدد حروفها 140 حرفاً وأبعاد صوره كالتالي:
    أبعاد صورة رأس الصفحة: 500×1500 بكسل
    أبعاد الصورة الشخصية: 400×400 بكسل
    أبعاد الصورة الخاصة بالتغريدة: 220×440 بكسل

    الموقع الرابع: بنترست

    شبكة اجتماعيّة جديدة تهدف إلى ربط النّاس بالعالم تُمكِّن مستخدميها من نشر الأشياء التي تهمّهم على موقعها، فبإمكان المستخدمين نشر محتويات مُشابِهة للأخبار والأحداث الاجتماعية التي يحبّونها. يسمح بنتريست للمستخدمين مشاركة واكتشاف اهتمامات جديدة للصّور أو الفيديو الخاصة بهم على الحائط الذي يضمّ موضوعاً مشتركاً؛ وذلك عن طريق خاصّية النشر (بالإنجليزيّة: Pin) تماماً كتثبيت الاعلانات على لوح باستخدام الدبابيس، كما يمكن للمستخدمين تحميل الصّور إمّا من خلال أجهزة الحاسوب أو نشر ما يعجبهم على الإنترنت باستخدام كبسة تُسمّى بالإنجليزيّة وأبعاد الصور التي يدعمها كالتالي:
    أبعاد الصورة الشخصية: 165×165 بكسل
    أبعاد صورة لوحة العرض: 150×222 بكسل
    أبعاد صورة الدبوس :238 عرض

    الموقع الخامس: تمبلر

    منصّة تدوينيّة، وهي اجتماعيّة بطبيعة الحال أيضاً تسمح للمستخدمين تدوين النصوص والصور ومقاطع الفيديو، بالإضافة للروابط والمحادثات الصوتية. يستطيع المستخدمون إعادة إرسال التّحديثات في الموقع، كما يمكن نشرها أيضاً على موقع تويتر؛ فخدمة الموقع تؤكّد المرونة والسّهولة في الاستخدام. يُعتبر تمبلر واحداً من أهمّ منصّات التدوين الصغيرة الأكثر شعبية حاليّاً؛ إذ يتميّز بالسرعة والسهولة، وبالإضافة إلى ذلك، فهو موقع مجّاني تماماً، ويضم بعض التّخطيطات والتصاميم الأكثر جمالاً وجاذبية من أيّة منصّة تدوين أخرى وأبعاده كالتالي:
    أبعاد الصورة الشخصية: 128×128 بكسل
    أبعاد صورة النشر: 570×570 بكسل

    الموقع السادس: لينكد إن

    لينكد إن من الشّبكات الاجتماعيّة المهنيّة المتخصّصة، فهي لا تُعنى بالتّفاصيل الشّخصية كالفيسبوك مثلاً، بل تسعى لإظهار مهارة الفرد وقدرته على القيام بعمله وإنجازاته الوظيفيّة إضافة إلى خبراته في التّخصص والعمل؛ حيث يهدف فيهما المشترك إلى التّواصل مع رؤساء الشّركات وأصحاب القرارات في المؤسسات، بالإضافة الى ذلك، فيستطيع المُستخدم أيضاً أن يطوِّر من مهاراته الوظيفيّة عن طريق العديد من النّقاشات والحوارات التي تدور بين أعضاء التّخصص الواحد والاهتمامات المشتركة. يُعتبر لينكد إن وسيلة إلكترونيّة يسوّق بها الفرد لنفسه ولخبراته وأبعاد الصور الخاصة به هي:
    أبعاد صورة الشعار: 400×400 بكسل
    أبعاد صورة الخلفية: 425×1400 بكسل
    أبعاد الصورة الشخصية: 400×400 بكسل
    أبعاد صورة شعار المربع: 60×60 بكسل
    أبعاد صورة الغلاف: 300×974 بكسل
    أبعاد صورة الاعلان: 220×646 بكسل

    الموقع السابع: يوتيوب

    من أشهر المواقع العالميّة والأكثر استخداماً، ويُعَدّ تابعاً لشركة جوجل، وهو موقع مُتخصّص بمقاطع الفيديو المجّانية، والتي يقوم المُستخدمين بنشرها ومُشاهدتها، وكقانون من قوانين اليوتيوب، فإنّه لا يُسمح للمستخدم بمشاركة أفلامٍ لها حقوق نشر محفوظة دون موافقة صاحبها، كما لا يسمح بمشاركة الأفلام الإباحية أو التي تُسيء فيها لشخصيّات مُعيّنة، أو الإعلانات التّجارية أو الأفلام التي تُشجّع النّاس على الإجرام وأبعاده الخاصة كالتالي:
    أبعاد صورة القناة: 176×176 بكسل
    أبعاد صورة غلاف القناة: 1440×2560 بكسل
    أبعاد حجم الفيديو المرفوع: 760×1280 بكسل

    الموقع الأخير: إنستجرام

    الانستقرام هو تطبيق تواصل اجتماعي للهواتف الذكيّة، يستطيع المُستخدم من خلاله نشر الصور ومقاطع الفيديو، كما أنَّ لكُل مُستخدم صفحة شخصيّة وصفحة لعرض آخر الأخبار تماماً كموقعي فيسبوك وتويتر. يُعدّ تطبيق الإنستغرام مُتاحاً لمُستخدمي الهواتف الذكيّة التي تحمل نظام تشغيل الأندرويد (بالإنجليزيّة: Android) ونظام تشغيل الآي أو أس (بالإنجليزيّة: iOS) وأبعاد الصور الخاص به كالتالي:
    أبعاد الصورة الشخصية: 100×110 بكسل
    أبعاد الصورة المصغرة: 161×161 بكسل
    أبعاد صورة المشاركة: 1280×1280 بكسل

    بهذا نصل إلى ختام هذا الموضوع أتمنى أن ينال إعجابكم.

    الموضوع من طرف: Mahrez Khetta
    ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2017




    from موضوع جديد لك http://ift.tt/2hfFLjQ
    dekster
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع المهووس العربي .

    إرسال تعليق