-->

تعرّفوا على أهم مصطلحات ومفاهيم عالم الجرافيكس الخاص بالألعاب

تعرّفوا على أهم مصطلحات ومفاهيم عالم الجرافيكس الخاص بالألعاب
    مع زيادة عدد الجيمرز في الوطن العربي ودخول الكثير من الأشخاص في هذا المجال المميز ومع أختلاف حواسيب الأشخاص أختلفت الإعدادات المخصصة للعب ولكي نقوم بتوضيح بعض المفاهيم الخاصة بالألعاب وخاصة في مجال الجرافيكس سنقوم في هذه التدوينة بشرح أهم إعدادات الجرافيكس.
    1- Anti-Aliasing 

    معلومات يجب أن تتوفر في عقول الكثير وهي أن الشاشات تقوم بعرض الصور من خلال تجميع بعض الأشياء وهي تسمى (بكسل) وعندما يتم تجميعها تتكون الصورة المرادة، فلا توجد مشكلة إذا تم عرض الصورة في خطوط مستقيمة ولكنها سوف تظهر الصورة إذا كان الخط مائل أو تحرك قليلا فسوف تظهر الصورة حادة ولا يوجد بها نعومة فهذه الخاصية تتكون بوضع بعض البكسلات مختلفة الشفافية وهذا لكي تظهر الصورة أكثر نعومة مثل  MSAA , FXAA.
    2- Ambient Occlusion 

    مصادر الإضاءة في اللعبة تكون من خلال الشمس في بيئة اللعبة أو من خلال الانعكاسات حيث أن في بعض الألعاب الإضاءات يتم حسابها حسب الزواية ما بين المجسم والإضاءة المباشرة مثل الشمس، ولكن هذه الخاصية سوف تحسب الظل والإضاءة وذلك حسب كل ما حولك في بيئة اللعبة فهو يؤدي إلى زيادة التفاصيل في اللعبة وبالتالي سوف يتم استهلاك أكبر للسعة المحددة لكارت الشاشة وذلك تحت عنوان SSAO. 
    3- V-Sync 

    يجب معرفة هذا المعلومة وهي أن الشاشات تقوم بعرض الصورة من خلال مشاهد ثابتة وهي Refresh Rate وهي معدل الفريمات أو الشاشة وكم عدد الفريمات التي تعرضها في الثانية الواحدة.
    ولكن المشكلة التي تحدث هي أن كارت الشاشة أقوى لدرجة معالجة عدد الفريمات أكثر من معدد الفريمات التي تقوم بمعالجتها الشاشة حيث أن الشاشة تعرض أكثر من فريمين مختلفين.
    والحل أن في هذه الحالة تستخدم اللعبة هذه الخاصية حيث تقوم بتقليل أداء كارت الشاشة (فيجا) وتقوم بتقليل بعض الفريمات حيث تقوم بإخراج عدد فريمات لا يتعدى مستوى الفريمات التي تقوم الشاشة بمعالجتها.
    4- Bloom 

    هو تأثير يتم إضافته في جرافيك عالم اللعبة وهذا لكي يحاكي العالم الحقيقي. حيث يقوم بوضع توهج للضوء لكي يقوم بتغطية جزء إضافي، حيث تم ابتكار الاستديوهات المطورة للألعاب مثل ستوديو تطوير اللعبةThe Withcher 3 .
    5- Field of View 

    هو مقدار رؤيتك بعينيك لما يحيط بك وفي الغالب تقاس بالزوايا وكلما زادت الزواية زاد مقدار رؤيتك وكلما قلت الزواية يتم عرض تفاصيل أقل من البيئة المحيطة بك.
    6- Depth of Field 

    في الواقع إذا قمت بالتركيز على شيء محدد فسوف يصبح الباقي شبه مشوش أو غير واضح، وأيضاً في عالم الألعاب يوجد هذه الخاصية، حيث أن هذا التأثير يقوم بجعل اللعبة أكثر واقعية ويعطيها منظر رائع ولكن في الجهة الأخرى سوف يأخذ بعض الفريمات لكي يقلل من أداء كارت الشاشة في اللعبة. 
    7- Motion Blur 

     التشويش على التفاصيل المحيطة هو نتاج من الحركة السريعة وذلك لأن العين لاترى الأجسام التي تتحرك بسرعة بوضوح، وهذا يجعل اللعبة أكثر واقعية لمحاكاة حركة العين ولكن تؤثر على أداء الهاردوير في الألعاب.
    هذه كانت أهم الإعدادات التي توجد في الألعاب وتستطيعون الآن ضبطها كما يروق لكم بعد أن أصبحتم مدركين لمعنى المفاهيم الخاصة بها بشكل دقيق وصحيح.

    ----------
    الموضوع من طرف مالك كبريال


    المصدر: حوحو للمعلوميات http://ift.tt/2uuP2KT
    dekster
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع المهووس العربي .

    إرسال تعليق