-->

كيف تعرف إذا كان تطبيق أندرويد يحتوي على أدوات تتبع وتجسس قبل تثبيته

كيف تعرف إذا كان تطبيق أندرويد يحتوي على أدوات تتبع وتجسس قبل تثبيته
     بعد فضيحة الفيسبوك ،  مجموعة من مستخدمي الشبكات الاجتماعية والإنترنت بشكل عام  أصبحوا قلقين إلى حد ما مما قد يحدث مع معلوماتهم وبياناتهم  على الشبكة . وبناءً على ذلك ، شرحت بالفعل في تدوينة سابقة كيفية منع تطبيقات الجهات الخارجية من أخذ بياناتك على حساب ال Facebook الخاصة بك حتى لا يستطيع أحد أن يصل إلى مشاركاتك ، وكنت بالأمس أيضا قد شرحت أداة جديدة من فايرفوكس لمنع الفيسبوك من تتبعك وسرقة بياناتك  .
     من جهة أخرى ، سأخبرك  في هذه التدوينة عن كيفية معرفة  إذا كان أي تطبيق Android يحتوي على برامج الزحف التي تقوم بتتبعك أو لا قبل أن تقوم بتثبيثه ، وهذا الأمر لا تقوله Google في وصف التطبيقات على المتجر لأسباب غير واضحة. وللقيام بذلك ، يجب أن تقوم بتثبيت تطبيق جديد  لمتصفحات الويب ، والذي يخبرك ما إذا كان  التطبيق الذي تريد تثبيته على هاتفك الذكي يحتوي على أدوات تتبعك والتجسس عليك أو لا .
    Exodify والمتاح لمتصفح Chrome و Firefox ، هو تطبيق مفتوح المصدر ، يحتوي على الآليات اللازمة لمعرفة ما إذا كان أي تطبيق قادرًا على تتبع بياناتك على الهاتف ،  حيث عند تثبيت Exodify في متصفحك المفضل ، ستقوم بالضغط على أيقونة هذه الإضافة ،و ستطلب الإذن للوصول إلى Google Play لتحليل عناوين URL التي تفتحها من تلك اللحظة ، وبهذه الطريقة سيخبرك ما إذا كان أي التطبيق تدخل إليه عبر متجر غوغل بلاي يتوفر على أدوات تتبع أو لا  .
    فائدة هذه الإضافة هي معرفة عدد أدوات التتبع التي تم دمجها في التطبيقات التي تهمك ، وإذا قمت بالنقر فوق الارتباط "powered by ExodusPrivacy " ، فستحصل على تقرير مفصل عن كل أدوات التعقب المستخدمة. 

    التطبيق يعمل فقط على اكتشاف أدوات التتبع ، ولكنه سيحذرك إذا كانت التطبيقات تحتوي على أدوات تحليل ، وما هي الأذونات التي يطلبونها في وقت تثبيت التطبيق ، كما يتم تحديد ما إذا كانت تلك التصاريح تؤدي إلى أي خطر على الخصوصية أو الأمان ، ولإضافة التطبيق يمكنك استعماله لمتصفح غوغل كروم من هنا أو فايرفوكس من هنا 


    المصدر: حوحو للمعلوميات https://ift.tt/2J0lt7z
    dekster
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع المهووس العربي .

    إرسال تعليق