-->

ماهو الـ BIOS ، وما هو دوره المهم في حاسوبك ؟

ماهو الـ BIOS ، وما هو دوره المهم في حاسوبك ؟
    كلمة BIOS تعني نظام الإدخال والإخراج الأساسي (basic input output system) ولها أسماء اخرى مثل System BIOS وROM BIOS وPC BIOS. BIOS . هو أكثر بكثير مما يوحي به اسمه. وهو أحد المكونات الرئيسية التي لا يمكن لنظام التشغيل العمل بشكل صحيح بدونها.

    منذ أيام دوس (Disk Operating System) ، كان البيوس موجود (حتى قبل دوس التي أنشأتها مايكروسوفت التي نعرفها جيدا). على الرغم من أنك لا ترى البيوس في كثير من الأحيان ، إلا أنه من المهم جدًا لكي يعمل الكمبيوتر لديك بشكل صحيح .

    ما هو البيوس بالضبط ؟
    البيوس هو برنامج ثابت ، وباختصار. يتم تخزينها على شريحة على جزء من اللوحة الأم للكمبيوتر وهي في الأساس مجموعة من التعليمات التي تعمل للمساعدة في تحميل نظام التشغيل. سوف تفشل في تحميل نظام التشغيل ، إن لم يكن هناك نظام البيوس في جهازك !

    يمكنك رؤية تعليمات البيوس في كل مرة تقوم فيها بتشغيل الكمبيوتر. توجد هذه التعليمات من اجل التحقق مما إذا كانت هناك أي أخطاء في المعالج أو ذاكرة الوصول العشوائي لجهاز الكمبيوتر الخاص بك قبل اقلاع النظام.


    بعض وظائف BIOS هي:

    يتحقق من كل جزء من ذاكرة الوصول العشوائي للتأكد من أن كل شيء يعمل بشكل جيد.
    بمجرد التحقق من RAM والمعالج ، فإنه يتحقق من جميع الأجهزة الأخرى المتصلة بالكمبيوتر مثل لوحة المفاتيح والماوس.
    بعد ذلك ، يتحقق البيوس من boot options أو الاقلاع.
    يتم تنظيم خيارات الاقلاع المختلفة بطريقة متسلسلة حسب ترتيب أولوياتها. يمكنك بالفعل إلقاء نظرة على هذا عن طريق الذهاب إلى BىOص أثناء الإقلاع. تبدو الخيارات مثل: الاقلاع من السي دي ، الاقلاع من اليو اس بي  ، إلخ.
    ثم يتحقق من وجود bootstraps على أجهزة مختلفة بالترتيب المحدد.
    بمجرد الانتهاء من جميع الشروط المذكورة أعلاه ، فإنه يمرر التحكم إلى نظام التشغيل عن طريق تحميل الأجزاء الرئيسية لنظام التشغيل في جزء من ذاكرة الوصول العشوائي التي يتم حجزها لنظام التشغيل.

    هذه ليست قائمة كاملة من وظائف البيوس بل هناك بعض الاشياء الاخرى التي يقوم بها. يتحقق البيوس أيضًا من  CMOS، وشرائح أخرى مختلفة لتعيين التاريخ والوقت على جهاز الكمبيوتر ، وكذلك تحميل برامج تشغيل الأجهزة في ذاكرة النظام.






    from موضوع جديد لك https://ift.tt/2IWbrqY
    dekster
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع المهووس العربي .

    إرسال تعليق