أداة رائعة لتشغيل جميع البرامج بصلاحيات الأدمن بدون الحاجة لإدخال كلمة السر

أصبحت امتيازات المسؤول وحسابات المستخدمين قياسية الآن على أنظمة Windows. هناك نوعان من المستخدمين على Windows، المسؤولين ثم يأتي المستخدمون القياسيين. بينما يحصل المشرفون على إمكانية الوصول غير المقيد إلى جميع الميزات والإعدادات، يتم التحكم في الوصول للمستخدمين القياسيين، ويحتاجون إلى إذن المشرف لأداء بعض المهام.
إذا كنت تستخدم جهاز الكمبيوتر الشخصي كمستخدم قياسي (لأسباب تتعلق بالأمان) أو إذا لم تكن مسؤولاً عن جهازك ، فقد تكون واجهت عدة سيناريوهات حيث تحتاج إلى إدخال كلمة مرور المسؤول لتشغيل تطبيق ما. في هذه التدوينة سوف نتطرق إلى أداة تسمى RunAsTool تجعل هذه العملية أسهل بكثير فتابع معنا للتعرف عليها.

RunAsTool هو برنامج محمول رائع يتيح للمستخدمين القياسيين تشغيل تطبيقات محددة مع امتيازات المسؤول ولكن دون إدخال كلمة مرور المسؤول. بالطبع يتم تعريف التطبيقات من قبل المشرف مسبقاً. تكون الأداة مفيدة للغاية عندما تريد السماح للمستخدمين القياسيين باستخدام أداة ذات امتيازات المسؤول. يتطلب RunAsTool اثنين من التفاعلات، التفاعل الأول من مسؤول الكمبيوتر، حيث يمكن للمشرف تحديد التطبيقات التي يمكن تشغيلها للمستخدمين العاديين دون الحاجة إلى كلمة المرور. ثم يكون التفاعل الثاني من المستخدم القياسي حيث يمكنه تنفيذ التطبيق من حسابه دون إدخال كلمة المرور.
لقد قسمنا هذه المراجعة إلى قسمين أولاً، سوف نتحدث عن الجانب الإداري للأداة ثم ننتقل إلى الجانب القياسي للأداة.
Admin
إذا قمت بتشغيل هذه الأداة من حساب مسؤول، فسترى عددًا قليلاً من الخيارات. في البداية، قد تحتاج أيضًا إلى إدخال كلمة مرور المسؤول. بعد ذلك، يمكنك بدء إضافة التطبيقات التي تريد منح الوصول غير المقيد إليها من قبل المستخدم القياسي. يمكنك ببساطة تصفح الملف التنفيذي أو سحب وإسقاط أحد التطبيقات، وستتم إضافته. يمكنك التحكم في بعض الخصائص مثل دليل العمل، الأيقونة، إلخ. ثم يمكنك تحديد مستوى الامتياز الخاص بهذا التطبيق. هناك خيار تجريبي آخر وهو أنه يمكنك إخفاء نافذة أي تطبيق تضيفه إلى هذا البرنامج. بمجرد الانتهاء من إضافة التطبيقات، يمكنك تشغيلها مباشرة من RunAsTool. الآن يمكننا الانتقال بأمان إلى الجانب القياسي لنرى كيف يعمل.

Standard User
إذا قمت بفتح التطبيق على حساب مستخدم قياسي أي كمستخدم عادي، ستلاحظ خيارات أقل. سيقوم هذا البرنامج بعرض البرامج التي يمكن أن تبدأ كمسؤول. يمكنك النقر نقرًا مزدوجًا فوق أي تطبيق لفتحه، ولن يطلب منك كلمة مرور. لتسهيل الوصول إليه، يمكنك حتى إنشاء اختصارات لهذه التطبيقات على سطح المكتب وأماكن أخرى. تذكر، إذا حاولت فتح هذه التطبيقات من قائمة البداية أو أي مكان آخر خارج RunAsTool، فسيتعين عليك إدخال كلمة مرور المسؤول. حيث يمكن للتطبيقات قيد التشغيل من RunAsTool تخطي مصادقة كلمة المرور فقط. هناك شرط لبدء البرنامج في وضع التحرير (وضع المسؤول) لذلك سيكون عليك إدخال كلمة مرور المسؤول. 
وفي النهاية RunAsTool هو في الواقع أداة مفيدة للغاية. فهو يجعل تشغيل التطبيقات مع امتيازات المسؤول أسهل كثيرًا ولكن دون الحاجة فعليًا إلى كلمة مرور المسؤول. إذا كنت مسؤولاً، يمكنك استخدام هذه الأداة لمنح حق الوصول إلى حقوق المسؤول لبعض التطبيقات للمستخدمين الآخرين. إذا كنت مستخدمًا قياسيًا أي ما يقصد به مستخدم عادي، فيمكنك أن تطلب من المسؤول أن يمنحك الوصول إلى بعض التطبيقات باستخدام هذه الأداة. RunAsTool هي اداة مجانية لا تحتاج إلى تهيئة ويمكن بدء تشغيلها من محرك محمول كذلك.
رابط تحميل أداة RunAsTool
---------------
الموضوع من طرف شربل كبريال


المصدر: حوحو للمعلوميات https://ift.tt/2KagukN

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة مهووس المعلوميات ©2015| ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| إتفاقية الإستخدام