-->

تعرف على أسباب ارتفاع درجة حرارة CPU وطريقة إصلاح المشكلة

تعرف على أسباب ارتفاع درجة حرارة CPU وطريقة إصلاح المشكلة
    هل تلاحظ تباطؤ جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو إعادة تشغيله أو إيقاف تشغيله بشكل عشوائي؟، إذا كان الأمر كذلك قد تكون درجة حرارة CPU العالية هي سبب المشكلة، CPU يعمل بشكل مثالي بين 30-40 درجة مئوية حتى مع ارتفاع بعضها إلى 70-80 درجة مئوية، لكن أي شيء فوق ذلك لا سيما 90 درجة مئوية تسبب الاختناق وفشل في التشغيل.
    فيما يلي نظرة تفصيلية على تحديد سبب ارتفاع درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية "CPU" وإصلاحها.
    نقص وجود معجون حراري
    المعجون الحراري يملأ الفجوات بين CPU وغرفة التبريد"heatsink" ويساعد في نقل الحرارة بكفاءة، فتشغيل وحدة المعالجة المركزية بدون معجون حراري يشبه قيادة السيارة بدون زيت.
    ولمعرفة ما إذا كانت وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك تحتاج إلى معجون حراري جديد، قم بتحديد موقع غرفة التبريد ثم قم بإزالتها من المعالج بعدها امسح أي معجون فائض وقم بوضع كمية من المعجون بحجم البازيلاء على المعالج، ثم ضع مُخفض الحرارة "heatsink" مرة أخرى على المعالج (الذي سيعمل على انتشار العجينة بالتساوي) وراقب درجة الحرارة خلال بضعة أيام.
    الكثير من الغبار
    تنظيف جهاز الكمبيوتر الخاص بك يمكن أن يُحدث العجائب لمقاييس درجة الحرارة، فالغبار يمكن أن يسد مراوح تبريد الحرارة، لكن لحسن الحظ تنظيف جهاز الكمبيوتر الخاص بك سهل:
    قم أولاً بربط معصمك بسوار anti-static لتجنب التصريف الكهربائي إلى أجزاء الكمبيوتر، ثم قم باستخدام الهواء المضغوط لفصل الغبار من شفرات المروحة واللوحة الأم وجميع المكونات الأخرى، ويمكنك أيضاً استخدام غسول القطع الإلكترونية لمسح مكونات الكمبيوتر عن طريق فرشاة.
    غرفة التبريد موضوعة بشكل غير صحيح
    إذا لم تقل درجة حرارة CPU حتى الآن، فقد يكون مخفض الحرارة "Heatsink" الخاص بك لم يتم تركيبه بشكل صحيح.
    عندما يحدث ذلك فإن غرفة التبريد لا تقوم بإجراء اتصال كامل مع المعالج مما قد يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته.
    لحل هذه المشكلة قم بفكها وإعادة تركيبها على المعالج، مع التأكد من أنها تتماشى مع نقاط التركيب حول محيط المعالج وقفلها في مكانها باستخدام مفك البراغي.
    عدوى البرامج الضارة
    تتسبب الملفات الخبيثة الخطيرة في استهلاك موارد CPU لديك وأن يعمل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بوتيرة بطيئة.
    بعض أنواع الملفات الخبيثة الشائعة التي تسبب ارتفاعًا في درجة حرارة وحدة CPU تتضمن:
    الفيروسات (System infectors, File infectors, and macro)
    وفيروسات Bitcoin Miner (Otorun, Kolab and BTMine)
    أحصنة طروادة (Backdoor, Rootkit and Exploit)
    الديدان (البريد الإلكتروني، الإنترنت، الشبكة)
    تميل الملفات الضارة إلى استخدام عدداً كبيراً من الموارد ويؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة (CPU) وجعل المراوح تُصدر ضوضاء، فسارع باستخدام أحد برامج مكافحة الفيروسات والملفات الضارة.
    استثمر في شراء وحدة تبريد جديدة

    تحافظ وحدة التبريد على بقاء CPU باردة عن طريق سحب الحرارة من CPU إلى أنابيب الحرارة.
    تنتقل الحرارة من الغاز إلى السائل عبر المكثف ويتم تبريدها من خلال مروحة التبريد، العملية بأكملها هي في الأساس إعادة استخدام نفس الحرارة التي تم إنشاؤها في الأصل عن طريق CPU لذا إذا كان مبرد وحدة المعالجة المركزية الخاص بك قديم فلن يتم تبريد إعادة استخدام هذه الحرارة.
    ومن مبردات CPU الشائعة التي يمكنك استخدامها: Noctua NH-D14، Dark Rock Pro 3، Deepcool Gamer Storm Assassin II ، Scythe SCFM-1000 Fuma.
    قم
    بتعطيل خاصية Overclocking
    يعمل Overclocking على زيادة معدل سرعة وحدة المعالجة المركزية من خلال إعداد BIOS مما يزيد من الأداء العام للكمبيوتر الخاص بك، ولكن بتكلفة بسيطة: رفع سرعة التشغيل = توليد مزيد من حرارة وحدة المعالجة المركزية (CPU).
    ولكن هذا ليس الحال دائما، فإذا كنت تستثمر في مجموعة مبردات وحدة معالجة مركزية جيدة فهذا كفيل في بقاء وحدة المعالجة المركزية باردة باستمرار.
    ولكن انتبه إذا كنت تعمل بشكل مفرط على overclock مع نظام تبريد subpar، فإن وحدة المعالجة المركزية (CPU) ستسخن أكثر من طاقتها وتتسبب في فشل النظام وقد تتسبب في فشل النظام.
    -------------------
    الموضوع من طرف عبدالرحمن زكي.



    المصدر: حوحو للمعلوميات https://ift.tt/2sUoiRn
    dekster
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع المهووس العربي .

    إرسال تعليق