-->

اليك 5 أسباب تدعوك للاستغناء عن نظام windows و استعمال نظام linux

اليك 5 أسباب تدعوك للاستغناء عن نظام windows و استعمال نظام linux
    نظام لنكس هو نظام تشغيل مشابه لمختلف انظمة التشغيل مثل windows و mac os لكن هناك بعض الفروقات بينهم و هناك ميزات يتميز بها لنكس عن باقي الانظمة فمنذ بدايته سنة 1991 تطور بسرعة كبيرة ليصبح قوة جبارة في عالم الحوسة و يحصل على شهرة واسعة و ملايين المستخدمين من كل انحاء العالم و أصبح يشغل كل شيء من خوادم و حواسيب عملاقة وصولا الى الحواسيب المكتبية و الشخصية .
    اذا ما رأيك ان تجرب هذا النظام الرائع على حاسوبك ؟ انا متأكد انه سيعجبك و ربما ستجعله نظامك الاساسي. اليك بعض الاسباب التي ستدعوك للوقوع في حب هذا النظام.

    *مجاني حر و مفتوح المصدر :
    نعم صديقي لن تظطر الى شراء سيريال التفعيل و لن تواجهك شاشة مكتوب فيها انه انتهى تفعيل النظام لأن لنكس نظام مجاني تماما في معظم حالاته قد تجد بعض التوزيعات المدفوعة لكن هناك دائما بديل لها فمثلا من بين 500 توزيعة تجد 3 او 4 توزيعات فقط مدفوعة.
    و هو مفتوح المصدر فعكس نظام ويندوز الذي تهتم شركة ميكروسوفت فقط بتطويره فان نظام لنكس يتم تطويره بشكل تعاوني بين عدة شركات تتقاسم هذه الشركات المساهمة في الحصة الاقتصادية لهذا النظام و تتقاسم تكاليف البحث و التطوير مع بقية الشركاء و المنافسين هذا الامر يوزع عبء التطوير على مختلف الشركات و هذا الامر يساهم بشكل ايجابي في سرعة تطوير النظام و حصوله على مختلف التحديثات و يساهم في خلق بيئة تطويرية كبيرة و مجتمع كبير خاص بالنظام
    و هو نظام حر حيث يحق لاي شخص الاطلاع على الكود المصدري الخاص بالنظام و التعديل عليه بكل حرية حيث انه لا قيود في عالم الحرية فالكود المصدري متوفر للتعديل و المشاركة و النشر.
    *توفر عدد كبير من التوزيعات :
    في نظام الويندوز عند اطلاق نسخة جديدة فان الشركة تتوقف تقريبا عن تحديث النسخ السابقة و ربما تتوقف عن دعمها فيتحتم على المستخدمين استعمال احدث نسخة دائما للحصول على التحديثات لكن ماذا لو اصبت بالملل من استعمال نسخة واحدة دائما ؟
    في نظام لنكس هناك عدد كبير جدا من التوزيعات المختلفة فلو استخدمت مثلا توزيعة ubuntu و وجدت فيها شيئا لم يعجبك او مللت منها يمكنك بكل بساطة تحميل توزيعة و تجريبها فان اعجبتك يمكنك مواصلة استخدامها و ان لم تعجبك يمكنك ان تجرب توزيعة أخرى.
    كثرة التوزيعات ايضا امر ايجابي من ناحية دعم البرامج و تشغيلها و من ناحية دعم التوزيعة ايضا فكل توزيعة لها مجتمعها الخاص و لها مستخدميها ايضا فلو واجهتك مشكلة ما يمكنك ان تجد حلا لها بكل سهولة.
    *هناك عدد كبير من الواجهات :
    انت الان تستخدم توزيعة معينة لكنك مللت منها و في نفس الوقت لا تريد تغييرها ربما هناك بيانات ستفقدها او ماشابه ذلك. اذن ببساطة يمكنك ان تغير الواجهة المستخدمة الى واجهة اخرى و ستجد ان التوزيعة تبقى نفسها لكن الواجهة تتغير تغيرا جذريا.
    الواجهات هي عبارة عن غلاف التوزيعة التي تستخدمها و هي التي تتعامل مع التطبيقات و تظهرها لك رسوميا فمن دون الواجهة انت ستتعامل مباشرة مع سطر الاوامر في ويندوز هناك واجهة فقط اسمها explorer و لا يمكنك تغييرها لكن في لنكس هناك عدد كبير من الواجهات مثل GNOME او KDE او ربما XFCE.

    واجهة GNOME :
    واجهة KDE : 
     واجهة XFCE  :
    *نظام تشغيل امن و خالي من الفيروسات :
    نعم صديقي فكما قلت فان نظام لنكس نظام خالي من الفيروسات و تتمتع فيه بنسبة عالية من الامان فانت لن تحتاج الى تثبيت مضاد للفيروسات لانه لا توجد فيروسات او ملفات تخريبة تخرب النظام ستستخدم النظام بكل اريحية و امان.
    مثلا نظام ويندوز يمنح للمستخدمين الصلاحية الى كل شيء تقريبا و في كثير من الاحيان يتم منحهم صلاحيات المسؤول و هذا الامر يساعد الفيروسات على شق طريقها الى النظام بسهولة كبيرة و بسرعة ايضا لكن في المقابل يعتبر نظام لنكس اكثر تشددا فهو يمنح للمستخدم صلاحيات قليلة فقط بالتالي فان الفيروس لن يستطيع الوصول الى ملفات النظام بل يمكنه فقط الوصول الى بعض الملفات المحلية.
    *سريع التطور و يحصل على تحديثات باستمرار :
    بفضل كون النظام مفتوح المصدر فعملية اكتشاف الثغرات و المشاكل تكون سريعة جدا و أكثر سهولة على عكس الانظمة الاخرى التي تحدد شركتها موعدا مجدولا لاصدار التحديثات مما يؤدي الى بقاء المشاكل لمدة كبيرة من الزمن و كذلك تراكمها و قد تتفشى في تلك الفترة.
    في نظام لنكس يتم معالجة المشاكل بطريقة شبه فورية ففي بعض التوزيعات تكون المدة القصوى للتحديث يومين في حالة وجود مشكلة و في حالة عدم وجود اي مشكلة فان معظم التوزيعات تحصل على تحديثات تقريبا في مدة 6 أشهر.
    هناك ميزات اخرى كثيرة تميز هذا النظام الرائع عن غيره من الانظمة انا قدمت لك 5 من اهم الميزات فعلى سبيل المثال عند تثبيت توزيعة معينة ستجد ان كل تعريفات الجهاز مثبتة و لن تحتاج الى تثبيتها و كذلك يوجد عدد كبير جدا من البرامج المتنوعة التي تتعدد وضائفها و في حالة واجهتك مشكلة فتجد دائما الدعم الفني , و هناك المزيد...

    --------------
    التدوينة ضمن مسابقة حوحو لربح 500 دولار


    المصدر: حوحو للمعلوميات https://ift.tt/2mLpEKA
    dekster
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع المهووس العربي .

    إرسال تعليق