-->

أهم ما يجب عليك معرفته حول تقنية 5G المرتقبة قريبا لشبكات الأنترنت و الاتصال الرقمي ! معلومات ستسمعها لأول مرة .

أهم ما يجب عليك معرفته حول تقنية 5G المرتقبة قريبا لشبكات الأنترنت و الاتصال الرقمي ! معلومات ستسمعها لأول مرة .
    بعد أن شاركنا معكم على مدونة حوحو للمعلوميات في درس سابق الفرق بين تقنيتي 3G و 4G و هل هاتفك يدعم أصلا 4G  ، جئتكم اليوم بتقنية جديدة في نفس السياق ربما لم تسمع بها من قبل  ،ألا و هي تقنية 5G للاتصال بشبكة الأنترنت ,التي من المرتقب أن تدشن لأول مرة بكوريا الجنوبية عما قريب سنة 2020  ، لهذا دعونا نتعرف أولا على تقنية 5G عن قرب و بماذا ستتميز شبكاتها في المستقبل القريب ، كيف ستكون سرعة اتصالنا بالأنترنت من خلالها  ، و هل سنتمكن أصلا من استخدامها ببساطة لتصفح الشبكة العنكبوتية كما نفعل اليوم . في انتظار أن يحل عام 2020 و نعرف هل بالتأكيد ما سنناقشه اليوم صحيح  أم لا. لذا تابع معنا ...
    ما هي تقنية 5G ◄
    تعد شبكة 5G الجيل القادم و التالي بعد تقنية 4G للاتصال بالإنترنت عبر الهاتف النقال أو أي جهاز اخر يدعم الاتصال بالنت، حيث ستوفر سرعات تحميل أعلى, وتوصيلات أكثر دقة للبيانات عبر الويب على الهواتف الذكية والأجهزة الأخرى أكثر من أي وقت مضى.
    ومن خلال الجمع بين أحدث تقنيات شبكات الاتصال وأحدث الأبحاث التكنولوجية-العلمية، يجب أن تقدم تقنية 5G اتصالات ذات سرعة أكبر من الاتصالات الحالية بكثير، مع متوسط سرعة تنزيل تصل إلى 1 جيجابايت في الثانية ومن المتوقع أن تتجاوز هذا أكثر.
    وستساعد هذه الشبكات كثيرا على زيادة و تقوية  تكنولوجيا إنترنت الأشياء (أو ما يعرف ب IoT) ، وتوفير البنية التحتية اللازمة لنقل كميات هائلة من البيانات ، ما سيفتح الباب لعالم أكثر ذكاءً واتصالاً.

    ومن المتوقع أن تطلق شبكات 5G في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2020 ، مع العمل على تطويرها بشكل جيد خلال هاته الفترة، اذ ستعمل جنبًا إلى جنب مع تقنيتي 3G و 4G الحاليتين لضمان اتصالات أسرع و أقوى توفر لك الإنترنت أينما كنت.
    ماذا ستعني شبكات 5G بالنسبة لك ◄

    ◄ سرعة تنزيل وتحميل أسرع .
    ◄ تدفق أكثر سلاسة و دقة للبيانات و المحتوى الالكتروني عبر الإنترنت .
    ◄مكالمات صوتية ومرئية عالية الجودة .
    ◄اتصالات أكثر سرعة و دقة .
    ◄عدد أكبر من أجهزة IoT المتصلة في نفس الوقت .
    ◄توسيع التقنيات المتقدمة - بما في ذلك السيارات ذاتية القيادة والمدن الذكية .
    الى أي حد ستكون 5G سريعة ◄ 

    لا يزال من غير المعروف حتى الان كم ستكون بالضبط 5G أسرع من 4G ، اذ أن العديد من الوحدات و الأقسام لهاته التكنولوجيا لا يزال قيد الدراسة و التطوير لذا فمن الصعب التنبؤ بالسرعة النهائية قبل نهاية المشروع.
    ومع ذلك ، يجب أن توفر الشبكات تحديثًا كبيرًا لسرعة التنزيل والتحميل الحالية - حيث من المؤكد أن الحد الأدنى لسرعة التنزيل سيصل الى حوالي 1 جيجابايت في الثانية على الأقل.

    تتوقع معظم التقديرات أن متوسط سرعة شبكات 5G سيصل إلى 10 جيجابايت / ثانية ، ويعتقد البعض أن معدلات نقل البيانات  قد تصل إلى 800 جيجابايت في الثانية بالنسبة للسيرفرات عالية الجودة.
    ويعني هذا أنه يمكن للمستخدمين تنزيل فيلم بجودة full HD  في غضون ثوان فقط، وأن تحميل وتثبيت تحديثات البرامج و أنظمة التشغيل سيتم استكماله بشكل جد أسرع من المعتاد.
    هل ستتمكن من التقاط و الحصول على  اشارة شبكات 5G على هاتفك ◄
    قد لا تتمكن الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية و الأجهزة الأخرى التي تم إصدارها قبل اطلاق شبكات 5G
    ، من التقاط موجات و اشارة هذه الشبكة ، أو ربما سيتوجب عليك تحمل تكاليف إضافية لقطع هاردوير متطورة  للقيام بذلك.
    ومع ذلك ، في أعقاب الموعد النهائي 2020 للبدء في الاطلاق الأول لهاته التقنية ، يجب أن نرى قريبًا الأجهزة التي تأتي مع اتصال 5G كإعداد افتراضي و التي سيتم اصدارها من طرف الشركات الكبرى كتوشيبا و سامسونغ.

    لا تقلق ، على الرغم من أن الجيل الخامس يجب أن يمثل خطوة كبيرة و قفزة نوعية على شبكات 4G و 3G الحالية ، فإن التكنولوجيا الجديدة لن تحل على الفور محل سابقتها - و على الأقل ليس في بداية المشوار.
    وبدلاً من ذلك ، ينبغي على 5G الارتباط و الاندماج مع الشبكات الحالية لضمان عدم فقدان المستخدمين للاتصال أبدًا ، مع عمل الشبكات القديمة كمساعدات احتياطية في المناطق التي لا تغطيها خدمة الجيل الخامس الجديدة.

    إن ما يسمى بشبكات "4.5G" (المعروفة أيضًا باسم LTE-A) يتم ضبطها و اعدادها حاليا لملء الفجوة التي سيعاني منها مستخدموا الهواتف الذكية عند رغبتهم الاتصال بشبكات 5G في المستقبل لكن أجهزتهم لا تدعم هذا، مما سيوفر اتصالات أسرع من شبكات 4G الحالية و تغطي جل الأماكن ، على الرغم من أن بعض البلدان فقط مثل كوريا الجنوبية هي التي ستتمكن من الاستفادة منها بالشكل الصحيح و الكلي حينها,نظرا للتقدم التكنولوجي الكبير الذي يعرفه هذا البلد.
    بمجرد الشروع في اطلاق هذه التكنولوجيا الجديدة، سيكون من الصعب للجميع الاندماج بشكل سريع معها
    ، اذ ستحتاج البنية الأساسية للشبكة الحالية إلى ترقية هامة, خاصة في الهاردوير، أو حتى استبدالها  من أجل التعامل بشكل أكثر سلاسة مع تقنية 5G الجديدة ، وقد تحتاج حتى المنازل والشركات أيضًا إلى تثبيت خدمات و تجهيزات حديثة لتلائم الوضع الجديد بشكل أفضل. فماذا ترى أنت عزيزي القارئ ؟ هل فعلا تقنية 5G هدفها مساعدة الناس و السعي قدما لبناء عالم ذكي تسوده التكنولوجيا الحديثة ؟ أم أنها فقط حيلة ، ستسخدمها كبرى الشركات الرائدة في مجال الاتصالات لتحقيق مبالغ مالية ضخمة من خلال بيع عدد كبير من الأجهزة الجديدة ، التجهيزات و المعدات التي يجب توفرها ليتمكن الأشخاص من استخدام هاته التقنية .نود فعلا أن تشاركنا رأيك في التعليقات .
    -----------------------
    التدوينة في إطار مسابقة حوحو لربح 500 دولار


    المصدر: حوحو للمعلوميات https://ift.tt/2mSUcdm
    dekster
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع المهووس العربي .

    إرسال تعليق