-->

برامج اساسية يجب عليك تنصيبها فور تنصيبك لنظام التشغيل لنكس.

برامج اساسية يجب عليك تنصيبها فور تنصيبك لنظام التشغيل لنكس.
    في حالة كنت احد مستخدمي نظام ويندوز و اردت الانتقال الى نظام لنكس فالطبع لن تجد بعض البرامج التي كنت تستخدمها من قبل و اذا كنت مبتدأ في النظام فربما قد تواجه صعوبة في البحث عنها او ايجاد بدائل لها لذا اقدم لك اليوم اهم و افضل 10 برامج اساسية تحتاج تنصيبها و يحتاج اليها حاسوبك و تسهل عليك استعمل النظام.
    برنامج uget :
     اذا كنت تستعمل برنامج idm للتحميل و ادارة تحميلاتك في الويندوز فللاسف لن تجد هذا البرنامج هنا لذلك ارشح لك برنامج uget الذي يعتبر برنامج بديل له و من البرامج مفتوحة المصدر و مجاني تماما. كذلك يحتوي تقريبا على كل ميزات برنامج idm.
    حزمة Libre Office :

     تعتبر هذه الحزمة افضل بديل لحزمة microsoft office و هي متوفرة لنظام الويندوز و نظام لنكس و كذلك هي مجانية تماما تحتوي على برنامج الوورد لكتابة المستندات و برنامج exel للقيام بمختلف العمليات الحسابية و برنامج
    pworpoint لصناعة العروض التقديمية ستجد في هذه الحزمة كل ماتحتاجه فهي حزمة كاملة متكاملة.
    برنامج Gimp :

    افضل برنامج للتعديل على الصور شبيه تمام ببرنامج الفوتوشوب العملاق و يحتوي على ادوات كثيرة جدا و مميزات رائعة كذلك فهو مجاني تماما و لن تحتاج لشرائه. يمكنك هذا البرنامج من صراعة صور و تصميمات احترافية و هو ايضا يدعم صيغ ملفات الفوتوشب. انت لن تحتاج برنامج الفوتوشوب ابدا اذا كانت لديك مهارات في برنامج Gimp.
    برنامج kate :

    يعتبر محرر النصوص الافضل على نظام لنكس فهو محرر نصوص متعدد الاستخدمات يدعم العديد من المميزات و يدعم اكثر من 180 لغة برمجة بالاضافة الى انه يوفر تدقيق املائي و العديد من المميزات الاخرى التي توفر عليك الكثر من الجهد و الوقت.
    برنامج Pinta :

    يعتبر بديل لبرنامج الرسام paint و هو برنامج ذو واجهة سهلة يمكنك استعماله في حال احتجت الى تعديل بسيط على احد الصور حيث يوفر لك مختلف الادوات مثل الفرش و ادوات الرسم و يمكنك من اضافة بعض المؤثرات.
    برنامج transmission :

    برنامج تحميل ملفات التورنت برنامج ذو واجهة بسيطة جدا و جميلة يسهل للجميع التعامل معها و امن يدعم تشفير البيانات و هو كذلك مجاني و لا يحتوي على اية اعلانات و قوي في الاداء كما يحتوي على مختلف الادوات المعروفة مثل تحديد سرعة الحميل و بدأ و ايقاف التحميل و اختيار مكان حفظ الملفات و غيرها.
    برنامج virtualbox :

     برنامج لانشاء نظام افتراضي على نظامك يتميز بالسهولة و البساطة كذلك فهو مجاني تماما و متطلبات تشغيله بسيطة جدا. مساحته على القرص الصلب حوالي 40 MB و يمكنك من تشغيل انظمة ضخمة و يمكنك من التحكم في خيارات النظام الوهمي مثل الرام المعطى له و مساحة القرص الصلب و جزء من الموارد الاخرى.
    اداة youtube-DL :

     من اسمها يتضح دورها هذه الاداة فهي اداة خاصة بتحميل الفيديوهات من اليوتيوب و كذلك قوائم التشغيل كما انها اداة مجانية تماما و تحتوي على الكثير من الخصائص الرائعة حيث يمكنك اختيار صيغة و جودة الفيديو او اذا كنت تريد تحمليه كملف صوتي فقط كذلك هي سهلة الاستخدام فكل ما عليك فعله هو نسخ رابط الفيديو و الضغط على زر التحميل ليبدأ تحميل قائمة كاملة.
    من اجل استعمال هذه الاداة تحتاج اولا الى تنصيب اداة youtube-DL هذه الاداة تعمل مع سطر الاوامر لذلك فانت تحتاج ثانيا الى تثبيت الواجهة الرسومية. فقط ابحث عن youtbe dl gui و ستجد مواضيع كثيرة تتحدث عن تحميلها و تثبيتها.
    برنامج wine :

    ماذا لو احتجت في احدى المرات الى استعمال احد البرامج المتوفرة على ويندوز لكنك لم تجد هذا البرنامج متوفر على لنكس و ربما لم تعجبك البدائل الخاصة به ربما في تلك الحالة ستلعن هذا النظام و تفكر بالتخلي عنه. لكن هذا البرنامج لن يجعلك تفعل ذلك فهذا البرنامج و ببساطة شديدة يقوم بتشغيل البرامج و الالعاب الخاصة بويندوز فبعد تثبيت هذا البرنامج يمكنك الذهاب الى اي برنامج صيغته exe و الضغط عليه و ستلاحظ ظهور نافذة التثبيت مثلا ويندوز تماما.
    برنامج playonlinux :

    في الحقيقة برنامج wine وحده لا يكفي لتشغيل كل الالعاب و البرامج الخاصة بويندوز فهناك بعض الالعاب و البرامج تحتاج الى مكتبات من اجل الاشتغال هنا يأتي دور هذا البرنامج حيث يستند هذا البرنامج في اشتغاله على برنامج wine فيحسنه و يكيفه مع الالعاب و البرامج التي يدعمها و يمكنك ان تجدها بسهولة في لائحة مدمجة مع برنامج playonlinux
    بمساعدة من Wine، يمكنك تثبيت معظم ألعاب Windows المفضلة لديك على جهاز Linux الخاص بك.

    -----------
    التدوينة ضمن مسابقة حوحو لربح 500 دولار


    المصدر: حوحو للمعلوميات https://ift.tt/2ArGPe0
    dekster
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع المهووس العربي .

    إرسال تعليق