-->

كل شئ عن التصيد الإلكتروني Phishing وكيف تحمي نفسك منه؟!

كل شئ عن التصيد الإلكتروني Phishing وكيف تحمي نفسك منه؟!
    التصيد الإلكتروني هو من أحد أشكال الإحتيال والسرقة الإلكترونية حيث يقوم بالحصول على البيانات والمعلومات الشخصية أو المالية وذلك من خلال الرسائل الإلكترونية أو المواقع المزيفة أو مكالمات تليفونية وغيرذلك، حيث يوجد طرق كثيرة يقوم المخترق بإبتكارها وذلك من أجل الحصول على البيانات التي يريدها ويعتبر هذا الهجوم هو من أكثر الهجمات التي يعتمد في سرقة البيانات ولذلك يجب الانتباه حيث أننا نشاهد كل يوم في الأخبار طرق حديثة يتم تنفيذها من أجل ذلك وهي تكون تحت مسمى التصيد الإلكتروني. 
    كيف يحدث هذا الهجوم ؟
    يبدأ هذا عندما يقوم المخترق بإنتحال أحد الشخصيات مثل شركة أو مؤسسة أو مسئول في أحد المواقع الكبيرة ويقوم بإرسال رسالة إلكترونية للشخص الذي يرغب في معرفة بياناته أو الإتصال بك ومكالمتك بشكل شخصي وبعد ذلك يحدث شئ وتكون هي السبب في سرقة بياناتك، وذلك عندما يطلب منك أن تقوم بالوصول إلى أحد المواقع وتقوم بتأكيد بياناتك التي توجد عليه أو أنه يقوم بإرسال رابط لأحد المواقع التي يوجد بها سكربتات وهذه الطرق تكون من خلال التواصل معك بواسطة البريد الإلكتروني، إما إذا كانت مكالمة هاتفية سوف يطلب منك منحه بعض البيانات التي سوف تساعده على زيادة أمان حسابك البنكي أو غير ذلك من البيانات المهمة لك والتي يحاول الوصول إليها. 
    ولذلك نحن في هذا المقال سوف نضع لكم بعض النقاط الهامة التي يجب أن تتبعها من أجل حماية نفسك وخصويتك من هذا الهجوم الشهير.
    1. يجب التأكد من المواقع التي تقوم بزيارتها ويجب أن تقرأ الرابط جيدا قبل الضغط عليه ومن الممكن أن تقوم بفحص الرابط ولكن الأهم من ذلك هو قراءة الرابط بشكل جيد وسليم، مثال في الصورة التي توجد بالأسفل موقع الفيسبوك برابط سليم ورابط مزور سوف تتعرض لسرقة حسابك عندما تقوم بالدخول إليه ويجب عليك الحذر بشكل جيد من الروابط المختصرة.
    2. إذا كان الموقع متشابه والرابط مختلف فهذا لا يعني أن هذا الرابط سليم فمن الممكن إنشاء موقع إلكتروني بكل سهولة يشبه المواقع المعروفة ومن الممكن أن تضع شعار الموقع أو الشركة بكل بساطة.
    3. يجب أن تقوم بقراءة محتوي الرسالة جيدا لأن غالبا معظم المخترقون يقعون في بعض الأخطاء مثل إخطاء إملائية أو إخطاء في قواعد الكتابة أو وجود خطأ في المعلومات التي توجد بالرسالة ولهذا السبب يجب أن تكون شديد الملاحظة في هذه النقطة.
    4. يجب أن تتأكد بشكل جيد من الأشخاص الذين تتواصل معاهم من خلال البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الإجتماعي ويجب عدم الثقة بهم بشكل سريع وخاصة إذا كان يحاول إقناعك بالدخول إلى أحد المواقع أو تحميل أي برنامج على حاسوبك.

    5. يجب عليك أن تشعر دائما بالشك لأنه هو الحل الوحيد لحماية نفسك من هذا الهجوم وذلك لأن هجوم التصيد الإلكتروني يعتمد على إقناع الضحية وإذا كنت لا تقتنع بكل سهولة فمن الصعب أن تكون الضحية.
    6. أسلوب التهديد في الرسائل هو الشئ الأكثر سيطرة في رسائل التصيد حيث أن المخترقون يحاولون من تحذيرك من عدم تجاهل هذه الرسالة وأنه يجب أن تقوم بتعديل البيانات وتقوم بإدخالها في الموقع وأنك إذا تجاهلت هذه الرسالة سوف يتوقف حسابك وغير ذلك من أساليب التهديد. 

    ------------
    الموضوع من طرف مالك كبريال


    المصدر: حوحو للمعلوميات https://ift.tt/2L0GqnQ
    dekster
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع المهووس العربي .

    إرسال تعليق