كيفية إزالة البيانات من القرص أو فلاشة USB أو بطاقة ذاكرة بشكل نهائي دون استخدام برامج وفقط عبر CMD

 عندما نقوم بتغيير أجهزة الكمبيوتر أو نريد بيع قرص صلب خارجي أو ذاكرة USB أو بطاقة ذاكرة ، فيجب أن نتأكد من محو ومسح جميع بياناتنا إذا كنا لا نريد استردادها من قبل الشخص الذي نبيعها له. ومع ذلك ووفقًا لدراسة حديثة  لم يقم المستخدمين بمسح في ثلثي أجهزة التخزين التي يتم بيعها يدويًا بشكل صحيح.  ولأهمية الموضوع سنوضح كيفية إزالة البيانات من القرص أو ذاكرة USB أو البطاقة نهائيًا دون استخدام أدوات خارجية حتى لا  يتم استردادها.
يمكننا استخدام بعض من أفضل التطبيقات لحذف الملفات من القرص الصلب الخاص بك بشكل دائم في  الويندوز ، ومع ذلك ، يحتوي  الويندوز على أداة مثبتة مسبقًا والتي قد لا يعرفها الكثيرون  تتيح لنا إزالة البيانات من القرص أو الذاكرة أو البطاقة بشكل دائم .
تُعرف الأداة المعنية بـ Cipher ، وهي عبارة عن أداة تستند إلى سطر الأوامر  ،  حيث تقوم بتوفير إمكانية استبدال جميع البيانات المحذوفة على القرص الثابت بشكل دائم. ولاستخدام Cipher ، فإن أول شيء يتعين علينا القيام به هو فتح نافذة موجه الأوامر CMD مع أذونات المسؤول run as administrator.
عندما نكون أمام سطر الأوامر cmd ، يجب أن نكتب الأمر Cipher متبوعًا بـ / w  و يعني مسح وتتبع المجلد أو الوحدة التي نريد حذفها. على سبيل المثال إذا أردنا الملفات من قرصنا ، أو  USB أو بطاقة متصلة ، فسوف نستخدم الأمر:
 Cipher / W: F 
حيث F:  حرف الوحدة التي نريد حذف البيانات فيها نهائيًا والتي ربطناها بالحاسوب.
ستقوم الأداة Cipher بإجراء ثلاثة ممرات فوق المساحة غير المستخدمة أو غير المخصصة في الجهاز أو وحدة التخزين المشار إليها. حيث في التمريرة الأولى ستكتب جميع المسافات بالأصفار ، وفي المسار الثاني  نفس الشئ، وفي الثالثة والأخيرة مع أرقام عشوائية. وبهذه الطريقة  نتأكد من أن المساحة المحررة عند حذف الملفات والمجلدات ستتم الكتابة فوقها لحذف البيانات التي قمنا بحذفها على القرص نهائيًا والتي لا يمكن استعادتها.


المصدر: حوحو للمعلوميات https://ift.tt/2udCnKv

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة مهووس المعلوميات ©2015| ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| إتفاقية الإستخدام