-->

حذاري ! قد تقوم المنتجات المنزلية الذكية بمشاركة معلومات عنك وتعرف على الشركات التي تتبنى تقرير الشفافية لحماية المستخدمين

حذاري ! قد تقوم المنتجات المنزلية الذكية بمشاركة معلومات عنك وتعرف على الشركات التي تتبنى تقرير الشفافية لحماية المستخدمين
    غالبا ما تكون هناك بعض الأخبار المتداولة بشأن إحجام شركات تصنيع الهواتف عن السماح للحكومات بالوصول إلى هاتفك - وخاصة مع شركة أبل ولكن في الواقع، ليست الهواتف المحمولة هي الأجهزة الوحيدة التي تمتلك معلوماتنا . فمنتجات المنزل الذكي لديها الكثير من المعلومات عنك أيضا فهل فعلا تتم مشاركة معلوماتك المنزلية الذكية ؟
    من الصعب تجنب إغراء منتجات المنزل الذكي فهي تجعل الحياة أسهل بكثير، سواء كانت مكبرات صوت ذكية، أو تلفزيون ذكي، أو روبوت مساعد، أو جرس باب الفيديو... وما يجعل هذه المنتجات ذكية هو أنهم يعرفون كيفية مساعدتك على وجه التحديد وطبعا ليس الناس بشكل عام، والسبب وراء ذلك للأسف هو أنك أدخلت معلوماتك.
    فالمتحدثون الأذكياء يعرفون كل ما تطلب منهم القيام به، وأجهزة التلفاز الذكية تعرف كل وسائل الترفيه التي تشاهدها وتستمع بها، وتتعرف المكانس الآلية على منزلك وجدولك الزمني، كما أن الترموستات تعرف جدولك الزمني كذلك، وتعرف كاميرات الفيديو / الكاميرات الأمنية كل شيء
    بدأت الهيئات الحكومية وأجهزة تنزيل القانون في الاعتماد على تلك المعلومات كمصدر موثوق به، ولكن في حين أن الشركات المصنعة لهذه الأجهزة ترغب في بعض الأحيان في إعطاء هذه المعلومات، فإنها لا تكون دائما على استعداد لإعلامك بأنها تقدم معلوماتك.

    ما الشركات التي تكشف عن تقارير الشفافية لمعلومات المستخدمين ؟
    والإجابة على هذا السؤال هي  إجابة واحدة فقط : إنها الشركة العملاقة غوغل لقد نشرت غوغل تقرير الشفافية بشأن عدد الطلبات التي تلقتها ولقد تخلت عن بيانات المستخدمين التي أغلقت 300 مرة منذ منتصف عام 2015 على أكثر من 500 مستخدم. 
    ملاحظة : تقرير الشفافية يعني مشاركة البيانات التي تلقي الضوء على كيفية تأثير سياسات الحكومات والمؤسسات وما تتخذه من إجراءات في الخصوصية والأمان وإمكانية الوصول إلى المعلومات.
    مع عدم قيام الشركات المصنعة للأجهزة الأخرى بالإفراج عن نفس المعلومات التي أفرجت عنها غوغل، فقد سألتهم المدونة الإلكترونية الشهيرة  TechCrunch عما إذا كانت هذه الشركات تخطط أيضا لإصدار تقرير الشفافية أو إذا كانت ترغب في تحديد عدد الطلبات التي طلبوها لإصدار بياناتهم على المستخدمين.
    ردود أفعال الشركات بخصوص إصدار تقرير للشفافية:
    لم ترد شركة أمازون على طلب TechCrunch بشأن عدد الطلبات التي تلقتها للحصول على بيانات Echo وقالت العام الماضي إنها لن تطلق الأرقام. على الرغم من أن غوغل نشرت تقرير Nest ، فلن تعلق على أجهزتها الأخرى، بما في ذلك منتجات  Google Home
    ولم يعلق مصنعو منتجات الأمان المنزلية  Honeywell   و  Canary على الموعد النهائي ل  TechCrunch ، ولم تستجب شركة سامسونج أيضا
    فايسبوك هو الآخر الذي أصدر للتو جهاز Portal الخاص به ، قال إن تقريره سيتضمن " أي طلبات متعلقة بـ Portal ،" ولكن ليست إذا كانت هذه الطلبات منفصلة

    وقالت شركة أبل إنها لا تحتاج إلى نشر هذه البيانات على الأجهزة التي تتضمن HomePod ، حيث يتم إعطاء طلبات المستخدمين التي يتم تلقيها من قِبل   HomePod  معرفا عشوائيا، ولا يمكن ربطها بمستخدم، لذلك ليس لديهم أي شيء لتضمينه في تقرير الشفافية.

    وأوضح صانع القفل الذكي Smart lock maker  أنه ليس لديه حاليا تقرير شفافية، لكنهم لم يتلقوا أبدا رسائل أو خطابات الأمن القومي بموجب قانون مراقبة الاستخبارات الأجنبية. لكنهم لا يعلقون على عدد مذكرات الاستدعاء والضمانات وغيرها من أنواع أوامر المحكمة التي تلقوها.
    وأضافت شركة Arlo  من قسم المنزل الذكي Netgear  السابق و شركة   Signify من  إضاءة Philips السابقة ، أنه  ليس لديهما تقارير الشفافية.
    ولم يجيب رنين الجرس الذكي  Smart doorbell ومُصنِّع الأجهزة الأمنية على سبب عدم وجود تقارير، ولكنهم أشاروا إلى أنهم " لن يفرجوا عن معلومات المستخدم  دون وجود طلب قانوني صحيح وملزم على نحو مناسب لنا " وأن الشركة " تعترض على الإفراط في العرض وغير ذلك من الأمور غير الملائمة وهم  يخططون لاطلاق تقرير الشفافية في المستقبل.
    تقول الشركة المصنعة للمفاتيح الذكية وأجهزة الاستشعار Ecobee أنها ستنشر تقرير الشفافية الأول في نهاية العام وتقر بأنه قبل هذا العام لم تتلق أي طلبات ولم تكن مطلوبة للكشف عن تلك البيانات.
    وأخيرا ربما المنتجات المنزلية الذكية هي متطورة جدا و من الواضح أنهم يحتفظون ببيانات عن مستخدميهم، بخلاف شركة أبل، لذا قد يقول الكثير من مستعملي هذه المنتجات أن هؤلاء المستخدمين أغبياء لأنهم يثقون في هذه الشركات بسذاجة. بينما يدعي مستخدمون آخرون أنه ليس لديهم ما يخفون ، لذلك لا يهمم الأمر.
    --------------

    التدوينة من طرف : شوعيب


    المصدر: حوحو للمعلوميات https://ift.tt/2PvsVhi
    dekster
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع المهووس العربي .

    إرسال تعليق