-->

تقرير يكشف أن غوغل بلاي استضاف أكثر من 200 تطبيق ضار في العام الماضي

تقرير يكشف أن غوغل بلاي استضاف أكثر من 200 تطبيق ضار في العام الماضي

    في العام الماضي، استضاف متجر غوغل بلاي أكثر من 200 تطبيق ضار، 38% منها مصممة لتوزيع Joker، "البرامج الضارة" التي يقوم بإشراك  الضحايا في خدمة الفوترة المتميزة.

    ينتهي الأمر بالتطبيقات الضارة إلى العثور على مكان لها في متجر غوغل الرسمي على الرغم من الإجراءات الأمنية التي تنفذها الشركة لمنع نشرها. وفي الفترة ما بين يونيو 2023 وأبريل 2024، حددت شركة الأمن Zscaler أكثر من 200  تطبيقات ضرة سجلت مجتمعة أكثر من 8 ملايين عملية تثبيت.

    تبدو هذه التطبيقات الضارة وكأنها تطبيقات شرعية، مع خدمات مفيدة مثل قارئ PDF أو QR Code أو لتحرير الصور. على وجه التحديد، تمثل فئة الأدوات 48 بالمائة من هذه "التطبيقات" المصابة، مقارنة بتلك التي تقدم التخصيصات (15%) و فيما تطبيقات التصوير الفوتوغرافي (11%).

    بشكل عام، عائلة البرامج الضارة الأكثر انتشارًا هي Joker بنسبة (38%)، والمعروف أيضًا باسم Bread. تم اكتشافه في عام 2017، وهو عبارة عن تهديد مخصص للاحتيال من خلال الرسائل النصية القصيرة المدفوعة وعمليات الشراء داخل التطبيقات والاشتراكات في الخدمات المتميزة، دون أن يدرك الضحية ذلك حتى وصول الفاتورة.

    تليها "البرامج الإعلانية" (35%)، باعتبارها أحد أكثر أنواع البرامج الضارة شيوعًا في التطبيقات الضارة، والتي تعمل من خلال الإعلانات الاحتيالية التي يتم عرضها في النوافذ المنبثقة، ولكن أيضًا كصور أو مقاطع فيديو.

     يحتل Facestealer  نسبة (14%)  في المرتبة الثالثة بين البرامج الضارة الأكثر اكتشافًا في التطبيقات المصابة. تتخصص هذه العائلة في سرقة بيانات الاعتماد لسرقة حسابات مستخدمي فيسبوك، مما يعرض بيانات الضحايا للخطر.

    يسلط التقرير الضوء على أنه على الرغم من انخفاض التهديدات التي يتعرض لها أندرويد بشكل عام، فقد زاد انتشار نوعين من البرامج الضارة: الخدمات المصرفية والتجسس.



    المصدر: حوحو للمعلوميات https://ift.tt/ZgTlmfs
    dekster
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع المهووس العربي .

    إرسال تعليق